/http://friends.fesal.gid3an.com
اهلا وسهلا بيكم فى منتدى وشات احلى اصدقاء العمر . معا تحيات الادارة فيصل
/http://friends.fesal.gid3an.com
اهلا وسهلا بيكم فى منتدى وشات احلى اصدقاء العمر . معا تحيات الادارة فيصل
/http://friends.fesal.gid3an.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

/http://friends.fesal.gid3an.com

شات فيصل55
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» سوره مريم
ضبط كليات المنطق I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 18, 2011 7:07 am من طرف enas

» أحاديث قدسية صحيحة رائعة لا تفوتها
ضبط كليات المنطق I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 18, 2011 7:01 am من طرف enas

» قصة مدين قوم شعيب عليه السلام
ضبط كليات المنطق I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 18, 2011 6:57 am من طرف enas

» حديث للصباح والمساء
ضبط كليات المنطق I_icon_minitimeالسبت مارس 27, 2010 6:29 pm من طرف admin

» قال الله تعالى فى الحديث القدسى
ضبط كليات المنطق I_icon_minitimeالسبت مارس 27, 2010 6:11 pm من طرف admin

» حديث لمعصيه ادم فى الجنه
ضبط كليات المنطق I_icon_minitimeالسبت مارس 27, 2010 6:05 pm من طرف admin

» قصه هود عليه السلام
ضبط كليات المنطق I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 17, 2010 3:49 pm من طرف Tasneem

» سُـورَة التحْريم
ضبط كليات المنطق I_icon_minitimeالجمعة فبراير 12, 2010 11:37 pm من طرف admin

» سورة المجادلة
ضبط كليات المنطق I_icon_minitimeالجمعة فبراير 12, 2010 11:36 pm من طرف admin

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 ضبط كليات المنطق

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin
admin


عدد المساهمات : 226
تاريخ التسجيل : 28/11/2009

ضبط كليات المنطق Empty
مُساهمةموضوع: ضبط كليات المنطق   ضبط كليات المنطق I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 30, 2009 9:20 pm

في ضبط كليات ‏[‏المنطق‏]‏ والخلل فيه
بنوه على أن مدارك العلم منحصرة في الحد وجنسه من الرسم ونحوه وفي القياس ونحوه من الاستقراء والتمثيل؛ لأن العلم إما تصور وهو معرفة المفردات، وإما تصديق وهو العلم بنسبة بعضها إلى بعض بالنفي أو الإثبات، وكل من العلمين إما بديهي لايحتاج إلى طريق، وإما نظري مفتقر إلى الطريق، وطريق التصور هو الحد، وطريق التصديق هو القياس الذي يسمونه البرهان ـ إن كانت مقدماته يقينية‏.‏
ثم قالوا‏:‏ الحد‏:‏ هو القول الدال على ماهية الشيء، وإن كان يراد به نفس المحدود، كما أن الاسم هو القول الدال على المسمى ويراد به المسمى، إذ المفهوم من الحد والاسم هو المحدود والمسمى، كما أن ‏[‏الماهية‏]‏ هي المقولة في جواب ما هو،و يعبر عنها بأنها جواب ما يقال في السؤال بصيغة ما هو، فتكون الماهية هي الحد وهي ذات الشيء أيضًا، وهذه المصادر المشتقة من الجمل الاستفهامية مولدة مثل الماهية والمائية والكيفية والحيثية والأينية واللمية بمنزلة المصادر من الجمل الخبرية كالحولقة والقلحدة والبسملة والحمدلة ونحو ذلك‏.‏
ثم قالوا‏:‏ الماهية مركبة من الصفات الذاتية، وتكلموا على الفرق بين الصفات الذاتية والعرضية بأن الذاتية هي التي يمتنع تصور الموصوف إلا بتصورها، فالذات متوقفة عليها في الوجود والذهن كالتجسيم للحيوان، وما ليس كذلك فهو العرضي‏.‏
ثم هو ينقسم‏:‏ إلى لازم وعارض مفارق، واللازم إما لازم للماهية كالزوجية للأربعة، والفردية للثلاثة، وإما لازم لوجودها دون ماهيتها كالسواد للقار، والحدوث للحيوان‏.‏
والعارض المفارق إما بطىء الزوال كالشباب والمشيب، وإما سريع الزوال كحمرة الخجل وصفرة الوجل، والمشكل هو الفرق بين الذاتي واللازم للماهية؛ فإن كلاهما لا يفارق الذات، لا في الوجود العيني ولا الذهني، ففرقوا بينهما بأن الذاتي يسبق تصوره تصور الماهية، بحيث لا تفهم الذات بدونه بخلاف لازم الماهية‏.‏
ثم كل من الذاتي والعرضي، إما أن يشترك فيه الجنس، وهو الجنس العام والعرض العام‏.‏ وإما ينفرد به نوع وهو الفصل والخاصة، وإما أن يجمع بين المشترك والمميز وهو النوع، فهذه ‏[‏الكليات الخمس‏]‏ الجنس والفصل والنوع والخاصة والعرض العام‏.‏ فالكلام في هذه الصفات وأقسامها غالب منفعته في الحدود والحقائق، وأما القياس، فإنه قول مؤلف من أقوال، إذا سلمت لزم عنها لذاتها قول آخر، ولابد فيه من مقدمتين و ‏[‏المقدمة‏]‏ هي القضية وهي الجملة الخبرية ولابد فيها من مفردين، فكان الكلام فيه في ثلاث مراتب‏:‏
الأولى‏:‏ الكلام في المفردات؛ ألفاظها ومعانيها لدلالة المطابقة والتضمن والالتزام، والأسماء المترادفة والمتباينة والمشتركة والمتواطئة والمفردة والمركبة والكلى والجزئي‏.‏
والمرتبة الثانية‏:‏ الكلام في القضايا وأقسامها؛ من الخاص والعام والمطلق، والإيجاب والسلب وجهات القضايا، وفي أحكام القضايا، مثل كذب النقيض، وصدق العكس، وعكس النقيض‏.‏
و المرتبة الثالثة‏:‏ الكلام في القياس وضروبه وشروط نتاجه من أنه لابد فيه من قضية عامة إيجابية، وأن النتاج لا يحصل عن سالبتين ولا خاصيتين جزئيتين ولا سالبة صغرى وجزئية كبرى، بل إما موجبتان فيهما كلية، وإما صغرى سالبة وكبرى جزئية وغير ذلك من أحكام صور القياس وأنواعه، التي تتبين ببرهان الخلف المردود إلى حكم نقيض القضية، أو بالرد إلى عكس القضية أو عكس نقيضها‏.‏
ثم بينوا بعد ذلك مواد القياس فقسموه إلى‏:‏
برهانى‏:‏ وهو ما كانت مواده يقينية ـ وحصروا اليقينيات فيما ذكروه من الحسيات الباطنة والظاهرة والبديهيات والمتواترات والمجربات، وزاد بعضهم الحدسيات‏.‏
وإلى خطابي‏:‏ وهو ما كانت مواده مشهورة يقينية، أو غير يقينية ‏.‏
وإلى جدلي‏:‏ وهو ما كانت مواده مسلمة من المنازع، يقينية أو مشهورة أو غير ذلك‏.‏
وإلى شعري‏:‏ وهو ما كانت مواده مشعورًا بها غير معتقدة كالمفرحة والمحزنة والمضحكة‏.‏
وإلى مغلطي سوفسطائي‏:‏ وهو ما كانت مواده مموهة بشبه الحق‏.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Tasneem
مشرفة
Tasneem


عدد المساهمات : 50
تاريخ التسجيل : 31/01/2010

ضبط كليات المنطق Empty
مُساهمةموضوع: رد: ضبط كليات المنطق   ضبط كليات المنطق I_icon_minitimeالخميس فبراير 11, 2010 5:48 pm

ضبط كليات المنطق 721142887
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ضبط كليات المنطق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ‏كتب المنطق‏
» الفساد في المنطق في البرهان وفي الحد
» ملخص ‏[‏المنطق‏]‏ المعرب الذي بلغته العرب عن اليونانيين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
/http://friends.fesal.gid3an.com :: المنطق-
انتقل الى: